ادارة المعلومات

عمالقة الجيولوجيا في اليمن

بقلم/ أحمد ألتومي

هناك الكثير والكثير ممن خدموا بتفانٍ وإخلاصٍ وهمةٍ عاليةٍ وبذلوا كثيراً من الجهود الطيبة ، بل وأسهموا بقدر كبير في تأسيس العمل الجيولوجي في بلادنا وكانت لهم بصمات رائعة أثناء توليهم لمهام قيادية في هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية .. من هـؤلاء على سـبيل الذكر لا الحصر :
1- المرحوم م. علي جبر علوي ( أول رئيس للهيئة بعد الوحدة ، وقد شغل منصب المديرالعام لدائرة الجيولوجيا في عدن في فترة السبعينات من القرن الماضي ثم إنتقل للعمل في صنعاء ليشغل منصب المدير العام للجيولوجيا هناك .. وهو من أبرز مؤسسي العمل الجيولوجي في عدن وصنعاء ).
2- المرحوم م. عثمان نعمان أحمد (أول نائب رئيس للهيئة عقب الوحدة ، وكان نائباً لمدير عام الجيولوجيا في عدن في فترة السبعينات ، ثم مديراً عاماً لدائرة الجيولوجيا و الإستكشافات المعدنية بعدن في فترة ماقبل الوحدة .. وبعد حرب 1994م تم إعفاؤه من منصب نائب رئيس الهيئة ، وتم تعيينه في المركز مديراً عاماً لإدارة التقييم والترويج ).
3- م. أحمد شيخ باعباد ( أول مدير عام للهيئة – فرع عدن بعد الوحدة ، وقد كان يشغل منصب نائب مدير عام دائرة الجيولوجيا في عدن قبيل الوحدة .. وقد أجبر قسراً وظلماً وعدواناً على ترك منصبه بعد الحرب الظالمة في صيف العام 1994م – خليك في البيت – وذلك كغيره من الكثير من القيادات العسكرية والأمنية والمدنية الجنوبية الذين تم الإسـتغناء عن خدماتهم بدون أي ذنبٍ إقترفوه إلا أنهم جنوبيون ألصقت بهم شبهة مساندة الإنفصال ، وذلك بالرغم من تمتع الرجل بالنزاهة والكفاءة الإدارية العالية وحبه لزملائه وتفانيه وإخلاصه في العمل ).
4- المرحوم م. محمد عبدالله باقحيزل ( شغل في فترة سابقة للوحدة منصب نائب مدير عام دائرة الجيولوجيا والإستكشافات المعدنية بعدن – قبل المهندس أحمد شيخ – ثم بعد الوحدة عين مديراً عاماً لإدارة الصخور الصناعية والإنشائية ثم عضواً إستشارياً في مجلس الفرع ، وقد كلف في التسعينات في فترة ما بعد الحرب ولفترة وجيزة من الزمن بالقيام بمهام مدير عام فرع الهيئة بعدن – قبيل تعيين م. عبدالله صالح فرج في هذا المنصب – ).
5- م. علي مبارك بن شملان ( شغل منصب نائب رئيس الهيئة ، وقد كان مديراً عاماً لفرع الهيئة بحضرموت قبل شغله منصب نائب رئيس الهيئة .. وهو من الرعيل المؤسـس للعمل الجـيولوجي في بلادنا ، مـتقاعد حالياً ).
6- د. إسماعيل ناصر الجند ( الرئيس السابق للهيئة .. وهو متميز بنشاطه العلمي والعملي الدؤوب والمثابر ، إلا أنه أعفي من مهام عمله قبل بلوغه سـن التقاعد ).
7- المرحوم م. يحي يسر ( كان مديراً عاماً لفرع الهيئة بحضرموت ).
8- المرحوم م. حسن أحمد مقبل ( شغل منصب رئيس قسم الجيولوجيا بعدن قبل الوحدة ثم بعدها عين مديراً لإدارة المعادن ، وقد كلف أيضاً بالقيام بمهام مديرعام فرع الهيئة بعدن بعد حرب 1994م ).
9- م. أحمد عبدالفتاح وهيب ( كان نائباً لمدير عام فرع الهيئة بعدن منذ قيام دولة الوحدة وحتى هذا العام ، وقد أعفي مؤخراً من منصبه لبلوغه سن التقاعد ).
10- م. عبدالله صالح فرج ( شغل منصب مدير عام فرع الهيئة بعدن منذ حوالي العام 1997م وحتى عام 2015 ، حيث بلغ السن القانوني للتقاعد . وقد كان مديراً لإدارة الخدمات الفنية بعدن قبل تعيينه في منصب مدير عام بعدن وقد عفي من منصبه لبلوغه سن التقاعد ).
11- د. عامر الصبري ( كان مديراً عاماً لإدارة التقييم والترويج في الهيئة بصنعاء ، ثم كلف بالقيام بأعمال رئيس الهيئة – بعد إعفاء د. إسماعيل الجند من هذا المنصب – إلا أنه مالبث هو الآخر أن أعفي من شغل هذا المنصب برغم كفاءته وقدراته العلمية والعملية وإخلاصه وتميزه وحبه للعمل ، إلا أن ذلك لم يشـفع له .. ويبدو لي أن الرجل لم يتناغم مع التيار السياسي المسيطر على الأوضاع والحكم في صنعاء ولم يسـتطيعوا تسـييره وفق هواهم فأزاحوه عن المنصب .. هذا والله أعلم ).
12- م. محمد عمر باشراحيل ( كان مديراً عاماً لمكتب الجيولوجـيا بحضرموت في فترة سابقة للوحدة ).
13- د. عبدالله محمد سعيدان ( تولى مهام مدير إدارة المسوحات الجيولوجية بعدن ثم عين مديراً عاماً لإدارة المعلومات والنشر قبل تقاعده ).
14- د. محمد علي متاش ( كان مديراً لإدارة المسوحات الجيولوجية بعدن – بعد سعيدان – ثم إنتقل للعمل بالهيئة في المركز الرئيسي بصنعاء ، حيث أسندت إليه هناك بعض المهام والأعمال ومنها عضوية اللجنة العلمية وغيرها من المهام الأخرى .. وهو من الأشـخاص الرائعين المتميزين بحبهم الشـديد للعلم والعمل ولزملائهم ).
15- المرحوم م. محمد صالح الشيباني ( كان مديراً عاماً لإدارة الصخور الصناعية والإنشائية في الهيئة بصنعاء ).
16- د. عبدالمجيد محمد عبدالقادر ( شغل منصب مدير إدارة الهيدروجيولوجيا بعدن ثم عين مديراً عاماً لإدارة التقييم والترويج قبل تقاعده ).
17- ناصر محمد حسين الكازمي ( كان مديراً عاماً للشـؤون المالية والإدارية للــهيئة بصنعاء ).
18- د. خديجة جامع نور ( مديرة سابقة لإدارة المختبرات بعدن ، أعفيت من مزاولة مهام عملها قسراً وإجباراً بعد حرب 1994م .. ثم تقاعدت في فترة لاحقة ).
19- م. معروف إبراهيم عقبة ( المدير السابق لإدارة الخدمات الفنية ، ورئيس الجمعية الجيولوجية – فرع عدن ، وقائد رحلاتها الجيولوجية الترفيهية .. متميز بنشاطه الدؤوب وحبه للعلم والعمل ، إلا أنه تقاعد وهو في قمة نشاطه العلمي وذروة عطائه العملي ).
20- المرحوم عبدالعظيم محمد عبدالعظيم ( كان مديراً سابقاً للشـؤون المالية للهيئة بصنعاء ).
21- د. خميس محورق ( شغل منصب مدير عام سابق للإدارة العامة للتخطيط والمتابعة في الهيئة بصنعاء قبل تقاعده ).
22- أ. أحمد رشيد عبدالمجيد ( المدير العام الحالي للتخطيط والمتابعة في المركز الرئيسي للهيئة بصنعاء ).
23- المرحوم د. علي صالح باقطيان ( كان رئيساً لقسم شؤون الموظفين بعدن قبل وبعد الوحدة ، ثم إنتقل في تسـعينيات القرن الماضي للعمل مدرساً في كلية النفط بشـبوة عقب تأسـيسها مباشرةً ).
24- المرحوم م. إسـماعيل سعيد عبدالعزيز ( المدير السابق لإدارة المعادن بعدن ).
25- د. سالم باشـعيب ( كان مديراً لإدارة الهيدروجيولوجيا بعدن في التسـعينات ، ثم بتأسـيس هيئة الموارد المائية بعدن عين مديراً عاماً لها ).
26- الأخوان المهندسان الدكتوران محمد وجمال سـالم بن غـوث ( كانا عضوين متميزين وفاعلين في إطار اللجنة الفنية بفرع الهيئة بعدن في التسـعينات ، ثم إنتقلا للعمل في مجال التدريس في جامعة حضـرموت ).
27- المرحوم م. علوي حامد الحداد ( شغل منصب مدير إدارة التقييم والترويج بعدن قبل تقاعده ، ثم وفاته لاحقاً ).
28- د. محمد أحمد حداد ( كان رئيساً لقسـم المختبرات بعدن ، ثم إنتقل للعمل في مجال التدريس بجامعة عدن ).
29- المهندسان الدكتوران مصطفى عبداللطيف السروري و صالح حسن حسين ( كانا عضوين نشـيطين وبارزين في اللجنة الفنية للهيئة بعدن ومسـتشارين في مجلس الفرع ، وقد إنتقل د. السـروري لاحقاً للعمل في صنعاء ، وتقاعد د. صالح ).
30- الأخوان المهندسان المرحوم د. سامي عمر قاسم والاخ رفقي عمر قاسم حفظه الله ورعاه ( مدراء سابقون لإدارة التخطيط والمتابعة بعدن ، وقد تقاعدا عن العمل ).
31- المرحوم م. عبدالحليم ناشر ( كان قبل الوحدة رئيساً لقسم الجيوفــيزياء بعدن ، ثم في فترة لاحقة بعد الوحدة إنتقل للعمل مسـتشاراً في الهيئة بصنعاء ).
32- المرحوم عبدالولي قائد ( كان مسـؤولاً للورشـة التابعة للهيئة – فرع عدن ، ورئيساً لقسـم الصيانة والحركة ).
33-المهندس أحمد عبدالله اليماني قائم بأعمال المدير العام في هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية عدن حاليا
34-المرحوم المهندس فائز سعيد بشير كان رئيس قسم المعادن الفلزيه عدن
35-المرحوم المهندس الجيولوجي عبدالقادر نور الدين الذي عمل مدير إدارة الخدمات الفنيه في هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية عدن
36-المهندس أنور قاسم مدير إدارة المعادن في هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية عدن حاليا
37- المهندس منصر عبدالله حسين الحاج مدير إدارة الجيولوجيا البحريه في هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية عدن
38-المهندس صلاح بابحير مدير عام هيئة المساحه الجيولوجية والثروات المعدنية فرع حضرموت .
39-عادل سعيد اليافعي حاليا رئيس قسم الصخور الصناعية والانشائيه في هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية عدن .
40-مروان هاشم رئيس قسم المعادن الفلزيه في هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية عدن.
هؤلاء هم بعض ممن خطر على بالي ذكرهم ، ولاشـك أن هناك الكثير والكثير من القيادات التي خدمت في الهيئة وبإخلاص ، وستلاحظون تركز الذكرفيما ورد آنفاً على من تقلدوا مناصب في فرع الهيئة بعدن بدرجة أساسية ، ويعود ذلك إلى كونني أنتسب لهذا الفرع ولا أمتلك معلومات كافية عن مركز الهيئة بصنعاء وأيضاً بالمثل فرع حضرموت ..
لذا أرجوا المعذرة مما قد يبدو لكم أنه تحيز لفرع عدن بل هو قصور في المعلومات المتوفرة لدي عن حضرموت وصنعاء ، وأرجو بالمقابل لكل من يمتلك معلومة قد تفيدنا بهذا الصدد أن لا يبخل علينا بها ويتكرم بأن يدلي بدلوه بهذا الموضـوع ، حتى يتم إغناء هذه المـشاركة بالمعلومات الوافية المسـتوفية على صعيد الهيئة بمركزها وفرعيها … ولكم مني مقدماً خالـص الثناء والتقدير.
كما لاتفوتنا الإشـادة بالدور الذي يقوم به كل المهندسين كلاً في إطار إختصاصه وفي مجال عمله ونذكر بعضاً من مهندسـينا الرائعين .. وهؤلاء أيضاً تبوأ البعض منهم مناصب قيادية في الهيئة وخارجها ، وهم على النحو التالي :
خالد البنا ، د. فيصل الهزيم ، د. عصام عبادي ، د. نجيب العوج ، د. حامد عيدروس ، أحمد ناصر السراري ، حسين الشامي ، محمد اليعقوبي ، عمر منشع ، عبدالقدوس عباس ، زاهد ياسين ، عبدالله قائد ، فهد عفيف ، عبدالله البيضاني ، حسين المشدلي ، مختار الذبحاني ، أحمد مسعود ، د. علي جازع ،، عبدالسلام الدخين ، علي ناصر عوض ، أحمد باباسط ، محمد المجرشي ، محمد سيف غانم ، بشار الطيب ، عبدالكريم حاج ، محمد المحروق ، شكري محمود ، جلال الميسري ، إيهاب مهدي ، ياسر الحفيظي ، عبدالله عياش ، وليد رشيد ، أسامة فؤاد ، جميل الشيباني ، فضل العقربي ، ، محمد علي ، نبيل القباطي ، أحمد الحيدري ، مساعد علي حسين ، صلاح باصرة ، عبدالقادر باشعيب ، خالد الصليحي ، فهمي العراقي ، محمود القدسي ، محمد عمر باحلة ، عبداللاه أبوبكر ، مطهر النوسري ، عبده النصيري ، فاروق الوجيه ، علي شقرا ، عصام عبدالله صالح ، مطيع الصبيحي ، قاسم عبدالحق ، إقبال الجيلاني ، عبده مقطري ، عبدالوهاب حطامي ، توفيق طه ، عارف عريقي ، فهد البراق .. وآخرون غيرهم .
ويجب أن لا نغفل الإشادة بالدور الذي قام ويقوم به المسؤولون الإداريون والماليون والقانونيون بالهيئة في صنعاء وعدن وحضرموت ونذكر بعضاً ممن خدموا في هذا المجال وآخرون ممن لايزالون في إطار الخدمة على سبيل الذكر وليس الحصر :
محمد مصطفى ، حميد السدعي ، عبدالجليل الصلاحي ، أحمد الوريث ، حسين العطاس ، أحمد أمين ، عمر محمد شعلان ، محمد علي سالم ، أحمد المطري ، جبر المنصوري ، عدنان محمد صالح ، محمد بن محمد الحزمي ، محمد الجحدري ، المرحوم وليد محمد سيف ، أنور سعيد ، عبدالله شيخ ، زين الزبيدي ، علي سعيد ، فهمي الحكيمي ، حسن نعمان ، خالد الحرازي ، دارس الجبوبي ، خالد محمد سعيد ، أحمد عقيل ، حسين فرج ، محمد عوض حيدرة ، عبدالكريم الكهالي ، واصف أحمد وهيب ، محمد العطيري ، رياض الزمير ، يحي المساوى ، خالد عبدالله إبراهيم ، تفاني رشيد ، المرحوم فضل محمد سبيت ، المرحوم أحمد صالح الحيدري ، محمد عبدالملك ، حبيب السلفي ، علي العطاس ، محمد أحمد السقاف ، محمد صالح عوض ، حسين اللبني ، جمال الأبيض ، محمد شوكان ، أشرف الجيلاني ، مبارك باصبرين ، صبري ، محمود نورالدين ، نصر الشعبي ، المرحوم أمير النخلاني ، منيف أشرف ، عادل العماري ، رمزي ، علي عبدالله صالح ، أحمد النعمي ، ناصر منصور، جلال ناصر منصور ، وغيرهم ممن لم تسعفني الذاكرة لذكر أسمائهم .
كما لا يفوتنا أن نشيد بدور الفنيين ونذكر بعضاً منهم :
عبدالله عبدون ، المرحوم علي عبدربه ، علي داغم ، عبدالرحمن سالم ناصر ، مختار مرشد ، مصطفى طاهر ، عادل قاسم ، محمد العماري ، أمين سالم ، المرحوم صلاح أحمد علي ، إيهاب عزعزي ، محمد شاهر ، فوزي محمد ناصر ، المرحوم عبدالجليل صالح ، سمير الجاوي ، المرحوم السيد عبدالله عبدالرب ، لطف محمد سالم وسالم بادح ، محمد حسن ، علي سالم ، علي هادي ، المرحوم عبدالله عبده ، محمد عبده مرشد ، المرحوم جمال زيد ، المرحوم جمال محمد صالح ، نبيل معطي ، عادل محمود ، يحي محمد سالم ، غازي ، عبدالكريم البعلول ، طه عبدالرحيم ، رائد طه ، عمر فرتوت ، حميد عبده أحمد ، المرحوم أمين أحمد سالم ، خالد باسليم ، فضل الضالعي ، عبدالرحمن عوض ، عبدالله علوي ، جميل ردمان ، محمد الردماني .. وغـيرهم مـمن لم ترد أسـماؤهم هنا.

فــهناك أشـخاص آخرون لم نذكرهم ليس تجاهلاً بل نسياناً وسـهواً سـواءً من المهندسين أو الفنيين أو الإداريين ، لذا وجب التنويه لذلك … وعدم ذكرنا لهم لاينتقص من مكانتهم بل تظل مكانتهم في قلوبنا ووجداننا ، وتشهد لهم أعمالهم التي أنجزوها وينجزونها بكل تفانٍ وإخلاصٍ وحبٍ للعمل بأنهم أشخاص رائعون يسـتحقون منا كل الحب والتقدير والثناء والإحـترام .
ونأمل أن تكون هناك لفتةٌ كريمةٌ من قبل جهات الإخـتصاص المسـؤولة – بإذن الله عندما تسـتقر الأوضاع السـياسية والأمنية في البلاد – لتكريم من يسـتحقون منا التكريم والتقدير وفي مقدمتهم أولئك الرجال الأفذاذ من الرعيل الأول الذين تحملوا على عاتقهم مشاق بناء العمل الجيولوجي وأسـهموا في التأسيس ووضع اللبنات الأولى ، ثم علينا أن نكرم ونقدر كل من أسهم ومازال يسهم حتى يومنا هذا في تعزيز بناء الصرح العلمي والعملي للجـيولوجـيا في بلادنا …
وعلينا أن نسهم كلاً من موقعه وبحسب تخصصه وقدراته العلمية والعملية في تعزيز وتقوية أسـس بناء مداميك هذا الصرح الإقتصادي العملاق الذي نفاخربه جميعاً ونعتز بإنتسابنا إليه ، وذلك بما من شأنه أن يسهم في تطويرأنماط آلية عملنا وخلق الظروف والمناخات الملائمة للإسـتغلال الأمثل لـثرواتنا المعدنية بما يعود بالنفع الجزيل علينا وعلى الوطن والمواطن ، ويعود على إقتصادنا الوطني بالخـير الوفــير العمـيم ..
وفـق الله الجمــــيع لما فيه الخير والصلاح والسـداد والرشاد ، وسـدد على طريق الخـير خـطى الجمـــيع … وأسأل الله أن يسـود الأمن والإسـتقرار والنماء والتطور والإزدهار ربوع هذا الوطن .. .. كما نسأل المولى عز وجل أن يمدنا بالعون من عنده والنصر على الأعداء والثبات على الدين والإسـتقامة على طريق الحق المبين .. اللــهم آمـــــين .
حفظ الله الجمـــيع وحفظ الوطن .. ودمـتم بخـيرٍ وصـحةٍ وعافيةٍ وسـعادةٍ وسرورٍ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
error: محتوى محمي